مركبات المتجه ووحدات الاتجاه. المتجه الذي طوله وحدة واحدة يعرف بمت جه الوحدة. متجهي إزاحتين يساوي متجه الإزاحة الثالث في المقدار ويعاكسه في الاتجاه.

الكميات المتجهة
الكميات المتجهة from thecartech.com

مركبات جد مركبتي المتجه m المبين في الشكل 5. بحث عن المتجهات ومركباتها وخصائصها حيث يوجد في علم الفيزياء ما يعرف باسم الكميات الفيزيائية هذه الكميات الفيزيائية يحتاج البعض منها تحديد مقدارها ويكون هذا الأمر كافيا للتعبير الكامل عنها والبعض الأخر من. ويقول علماء الرياضيات إن عملية جمع المتجه عملية ابداليه.

يمكن ايجاد عدة قوى عند جمعها ينتج متجه معين الا انه من المفيد ايجاد مركبات المتجه في اتجاهين متعامدين احداهما في اتجاه المحور الافقي والاخر في الاتجاه الراسي.

مركبات المتجه component of vector أي متجه a يقع في الاحداثيات الكارتيزية x y يمكن تحليله إلى مركبتين المركبة الأولي في اتجاه محور x وتسمى المركبة الأفقيةوالمركبة الثانية في اتجاه المحور y وتسمى المركبة الرأسية. متجهي إزاحتين يساوي متجه الإزاحة الثالث في المقدار ويعاكسه في الاتجاه. Vector هو سهم يتجه من نقطة إلى أخرى يتحدد كل متجه في الرياضيات بثلاثة عناصر. Similarly in the y direction we use or sometimes.