بحث عن السرعة المتجهة و السرعة المتوسطة. حيث r هي السرعة المتجهة وهي الحرف الاول من كلمة rate او احيانا يرمز لها بالرمز v وهو اختصار كلمة velocity اما d فهي اختصار كلمة distanceوتعني المسافة التي قطعها الشيء و t هي اختصار كلمة time وتعبر عن الوقت الذي استغرقه الجسم او. السرعة المتجهة هي المسافة التي يقطعها الجسم في وحدة الزمن وهي قيمة متجهة أي تتميز باتجاه معين.

الرياضيات المتكاملة بوربوينت درس السرعة المتجهة اللحظية للصف الثاني عشر مع الإجابات ملفاتي
الرياضيات المتكاملة بوربوينت درس السرعة المتجهة اللحظية للصف الثاني عشر مع الإجابات ملفاتي from mrsasmaa.com

إلى سرعة لحظية وسرعة متوسطة بينما في حال السرعة المتجهة فنجد أن السرعة المتجهة المتوسطة هي عبارة عن مقدار التغير بالإزاحة بعد قسمته على الزمن الكلي. ويمكن تقسيم السرعة بشكل عام إلى سرعة متوسطة أو سرعة لحظية وفي حالة السرعة المتجهة فإن السرعة المتجهة المتوسطة هي مقدار التغير في الإزاحة δف مقسوما على الزمن الكلي δز أي إننا سوف نحتاج إلى موضع ابتدائي وموضع. 3 4 5 هذه خاصية هامة للسرعة.

ويمكن تقسيم السرعة بشكل عام إلى سرعة متوسطة أو سرعة لحظية وفي حالة السرعة المتجهة فإن السرعة المتجهة المتوسطة هي مقدار التغير في الإزاحة δف مقسوما على الزمن الكلي δز أي إننا سوف نحتاج إلى موضع ابتدائي وموضع.

فإن السرعة اللحظية ليست صفرا لأن ميل الرسم البياني للموضع سيكون موجب ا أو سالب ا. أمثلة على حساب متوسط السرعة. في حالة كان رسم المنحنى كما في الشكل 2 يجب أن تكون السرعة المتجهة بالسالب وذلك لأن موقع البداية d i أكبر من موقع النهاية d f. الفرق بين السرعة المتوسطة السرعة المتوسطة المتجهة و متوسط السرعة nour 8 00 ص موضوعات علمية.