السرعة كمية متجهة ام قياسية. لانه لو عبرنا عن القوة المتولدة بين شحنتين كهربائيتين نقطيتين ستكون ام تنافر او تجاذب وبالتلاي خطوط القوة الكهربائية ستكون اما يسار او يمين او اعلى او اسفل وبالتالي فإن هذا يمثل اتجاه ومحصلة القوة ايضا متجهة. هل القوة كمية متجهة ام قياسية.

وحدات الميكانيكا القياسية الفيزياء الكلاسيكية شادي السمارة
وحدات الميكانيكا القياسية الفيزياء الكلاسيكية شادي السمارة from sites.google.com

هذا السؤال اضعه هنا للنقاش لانني استغرب جواب كثير من المعلمين والمعلمات الكرام انها كمية قياسية وهذا خطأ فادح لان المساحة كمية متجهه. هل القوة كمية متجهة ام قياسية. مدى الجسم في الاتجاهات الثلاثة.

هل القوة كمية متجهة ام قياسية.

لانه لو عبرنا عن القوة المتولدة بين شحنتين كهربائيتين نقطيتين ستكون ام تنافر او تجاذب وبالتلاي خطوط القوة الكهربائية ستكون اما يسار او يمين او اعلى او اسفل وبالتالي فإن هذا يمثل اتجاه ومحصلة القوة ايضا متجهة. كما قلنا فإن السرعة المتوسطة والسرعة المتجهة المتوسطة يختلفان في ان الأولى كمية قياسية والأخرى كمية متجهة وعند حساب السرعة المتوسطة سنأخذ القيمة المطلقة لميل المنحنى بينما ستساوي السرعة المتجهة المتوسطة قيمة الميل بنفس إشارته. مثلا الكتلة والطول هي كميات يعبر عنها على التوالي بالكيلوجرام والمتر. لانه لو عبرنا عن القوة المتولدة بين شحنتين كهربائيتين نقطيتين ستكون ام تنافر او تجاذب وبالتلاي خطوط القوة الكهربائية ستكون اما يسار او يمين او اعلى او اسفل وبالتالي فإن هذا يمثل اتجاه ومحصلة القوة ايضا متجهة.