المتجهان المتعاكسان لهما الاتجاه نفسه و الطول نفسه. اما اذا كان للمتجهين c d نفس الطول ولكن اتجاهيهما متعاكسان وعليه يكون المتجهان a b متساويان اذا كان لهما نفس المقدار والاتجاه بصرف النظر عن نقطتين ابتدائهما وتبعا لذلك يكون a b. وتتكون كل موجة من قمم وقيعان بحيث يكون الطول الموجي للموجة عبارة عن المسافة بين أي قمتين متتاليتين أو قاعين متتالين أو بين أي نقطتين متتاليتين لهما نفس الطور نفس السرعة السعة الاتجاه.

Ppt الإزاحة و المتجهات Powerpoint Presentation Free Download Id 3587139
Ppt الإزاحة و المتجهات Powerpoint Presentation Free Download Id 3587139 from www.slideserve.com

الشعاعان المتعاكسان هما شعاعان لهما نفس المنحى والطول ومختلفين في الاتجاه. يتساوى متجهان إذا كان لهما نفس الاتجاه ونفس الطول بغض النظر عن نقطة بدء كل منهما. اما اذا كان للمتجهين c d نفس الطول ولكن اتجاهيهما متعاكسان وعليه يكون المتجهان a b متساويان اذا كان لهما نفس المقدار والاتجاه بصرف النظر عن نقطتين ابتدائهما وتبعا لذلك يكون a b.

2 متجهات لها الاتجاه نفسه و الطول نفسه.

فإذا كان المتجهان متعامدين فإن cos 90 zero وعليه فإن. الشعاعان المتعاكسان هما شعاعان لهما نفس المنحى والطول ومختلفين في الاتجاه. يمكن القول إن متجهين ي شيران إلى الشمال ومقدار كل منهما 5 إذا هذان المتجهان متساويان لكن لو كان لأحدهما مقدار. ولذلك فإن شرط توازي متجهين هو أن يكون ناتج الضرب الاتجاهي لهما يساوي صفرا.